يوسف المطوع
الاضاءه
ان للاضاءة عده منافع على خشبه المسرح من حيث تسقيطها في مكان ما وزمن ما . حيث سيعبر عن وضع الحاله او ان عند تسقيط الاضاءه على الديكور فانه يضع لمسه جماليه من خلال تغير اللون الاصلي او انه يعطي الظل حتى يكبر الشيئ او للتعبير عن وجود شيئ ما غير حيقي كالاشباح مثلا . وان للاضاءه اهميه كبيره على خشبه المسرح او في اي عمل درامي .
فاذا كانت الوان الاضاءه دافئه زاهيه فانه يعكس على المتلقي بان الحدث الذي سيكون هو حدث عاطفي والالون الزاهيه الفرحيه تكون للكوميديا مثلا اما اذا كانت الوان الاضاءه قاتمه فتوحي بالحساس بالحزن وتستخدم في الاعمال التراجيديه .
فعند مراجعه فن اضاءه المسرح للدكتور علي حسن \ جمهوريه مصر العربيه من خلال الانترنت فانه يتحدث عن وضعيه الاضاءه في المسرح لعده اسباب منها :
يوسف المطوع
1- الزمن : "نهار , ليل "
2- الجو : شمسي , عاصف , غائم
3- فصول السنه : صيف , شتاء , ربيع , خريف
فيستطيع المصمم باسطه الالوان التي يستعملها في اضاءه المنظر من اجهزه الاضاءه وشده الاستضاءه ان يؤكد حاله المسرحيه فلا يمكن ان تمثل مسرحيه باضاءه قاتمه وهي من الاعمال الكوميديه ولا يمكن لمنظر تراجيدي باضاءه زاهيه
وايضا يمكن ان تستخدم الاضاءه في الحيل على خشبه المسرح او وضع خدع كما اسلفنا سابقا .
وان لاضاءه المسرح يرتكز على نوعان مهمان هما :
أ- الاضاءه العامه : وهي ما يتفرع على كل اجزاء لخشبه باللوان عليه وكل مضيئ .
ب-الاضاءه النوعيه هي تحدد بعض الاماكن على خشبه المسرح من حيث اهميتها مثلا دخول البطل من الباب الجانبي تسلط عليه الاضاءه ... الخ
وما يخصنا نحن اضاءه مسرح الطفل
فاذا كان العمل بمسرح الطفل هو نوع الفرح والحركه فانه لابد من وجود
1- اضاءه فاتحه زاهيه
2- ونوعيه الاضاءه الاضاءه العامه الاضاءه الفاتحه تعبر للطفل عن الحركه وعدم الاكتئاب وعدم لفت انتباهه من خلال الاضاءه الجزئيه .
فيكون اضاءه مسرح الطفل عباره عن اللون الابيض او الالوان الفاتحه فاذا وضعنا اضاءه ملونه فانها تشل انتباه الطفل ولا يصل الى المعلومه التي يريد توصيلها من قيمه او نصيحه .
فاذا وجب علينا وضع الالوان فاننا نكون بحاجه الى جهزه اضاءه متخصصه لحركه الاضاءه
1- موزعات الضوء : تكون بداخلها مساحات معدنيه تعكس الضوء
2- مركزات الضوء : كشافات مركزه
طارحات الصوت : يوجد خلف الجهاز عدسه وامامها حامل الجلاتينات الذي يسمح بتغير الالوان .
يوسف المطوع
3- كشافات تكيس الاضاءه : توضع على جوانب المسرح حتى تغطي الظل الذي سوف يخرج من الاثاث والممثلون
4- جهاز تدريج قوه الضوء : الديمر وهو الذي يحرك كهربائيا ويستعمل بالتحكم بقوه الاضاءه
وتوزع الاضاءه
1- اجهزه الاضاءه المنشره
أ- نور مقدمه المسرح
ب- امشاط الاضاءه الافقيه والعلويه
ج- اجهزه الموازين
2- اجهزه الاضاءه المركزه
وهي لاضاءه عناصر معينه هامه للمنظر وقد تكون لها القدره للتركيز القوي وهي تساعد على اضهار الممثل .
عاليه السبيعي
ازياء
يقع تاريخ الازياء في العصور القديمه في ثلاث مرحل :
1- المرحله الاولى : تتميز بانتشار الاساليب الايطاليه .
2- المرحله الثانيه : وقد سارت بها الاساليب الالمانيه.
3- المرحله الثالثه : كن الطراز الاسباني هو السائد .
اصبحت طرز الازياء تختلف كثيرا عن الفتره السبقه والتي كانت في بادء الامر اكثر بساطه واقل مبالغه في الاسراف في زينتها وكان مظهرها اكثر احتراما واحتشاما ولكن رغما عن ذلك قد اصبحت فيما بعد اكثر نحو الزينه وشراء الاشكال
عاليه السبيعي
1. المرحله الاولى تتميز بانتشار الاساليب الايطاليه
ان المرحله الاولى تتميز بظهور اسلوب جديد في الزي وهي الاساليب القديمه الكلاسيكيه ولم يكن الغرض هو التقليد الاعمى لتلك الفنون وانما كان الهدف هو الدرسه والبحث مما ادى الى ظهور اسلوب جديد في الفن
* ملابس الرجال
اصبح للقميص اهميه كبيره في ملابس الرجال وانتشار الخطوط الافقيه وغطاء الرأس عباره عن (طاقيه) يغطى به الرأس اهتم به الرجال كثيرا , كما كان البنطلون قطعه واحده مع الجوارب مثل ما يرتديه لاعبوا الباليه واصبحت الملابس الطويله في هذه لفتره وقفا لكبار السن فقط .
قميص مطرز بالاسود والاحمر والاصفر وتضيق فتحه صدر القميص حول الرقبه وارتداء فوق القميص ثياب اخرى كالصدريه يصل طولها الى الخصر باربطه على الجسم ثم يضع بعد ذالك ثوب طويل دوبليه له جيب طويل وفتحه الصدر على هيئه لحرف V
(صوره صـ9ــ رقم 6 رقم 7 رقم 5 )
* ملابس الاطفال
كانت تصنع نماذج مصغره طبق الاصل من الملابس الشعبيه للكبار .
* ملابس النساء
القمصان كانت تصنع من اقمشه منفوشه والفساتين ايضا
ومع هذا التغير ظهر للزي وسط , اي انه اصبح يتكون من جزئين صدري (كوريساج) نحك وجزنله واسعه يتصلان بالخياطه عند الوسط وقد كانت الجونله من قماش ولون مخالف للنصق العلوي للزي وكانت السيده تحرص على اظهاره
وذلك يجعل جوناه الزي العلوي مفتوحه من الامام من الوسط الى نهايه الزي
عاليه السبيعي
وهذا وقد ازداد اتساع فتحه الرقبه وكانت غالبا مربعه , اما الاكمام فبقيت كما هي تصنع احيانا منفصله وتتصل بالكورساج بواسطه اربطه مما يساعد على ظهور كم القميص .
وكانت كبيرات السن من النساء يغطين شعورهن بطرحه اما الشبات يزين شعورهن بعقود من اللؤلؤ وبشباك من خيوط للذهب مطرزه بالؤلؤ والجواهر
2-المرحله الثانيه التي تميزت بانتشار الاساليب الالمانيه 1510 – 1550
اهم ما يميز الملابس في تلك الفتره للرجال :
1- العراوي او الفتحات الصغيره التي كانت تزين صدر واكمام الصديري والجاكيت وكذالك البنطلون والحذاء وتظهر البطانه التي كانت عاده من قماش حريري خفيف فخم بلون مخالف للون الزي .
2- اتساع اكتاف عن طريق الاكمام الواسعه والحشو والاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت ولمعطف .
3- استعمل الفراء بكثره في تبطين المعاطف وفي عمل الاكوال الكبيره التي كانت تضاف الى الجاكيت والمعطق
4- البنطلون اصبح يصنع من جزئين متلاصقين في الوسط والجزء العلوي يصنع من قماش الصديري او الجاكيت ويكون واسع وقصير
5- اختفاء الاحذيه ذات الطرف المدبب وظهور الاحذيه ذات الطرف المربع
6- لباس الراس عباره عن طاقه مفرطحه (بيريه) من القطيفه السوداء او من التفره بحافه صغيره ويحلى بالؤلؤ وريش النعام
لباس النساء في هذه الفتره
تميزت الفساتين في هذه الفتره ان الفساتين ذات الديكوليتيه المربع الواسع ويحلى بالتطريز وباشرطه ذهبيه وهكذا في اطراف اكمامه الواسعه الجونتله فكانت واسعه وطويله الى الكعبين واما فتحت الرقبه مربعه واسعه تكشف عن الاكتاف وتحلى بالدانتيل المطرز واغطيه الراس المثلثه ذات الطرحه
عاليه السبيعي
3- المرحله الثالثه : التي تميزت بانتشار الاساليب الاسبانيه .
ملابس الرجال :
القميص كما الفتره الاولى ولكنه زاد في حجمه قليلا وكانت القوله ملونه من قماش التيل واخذت تزداد بالحجم حتى اصبحت تحتاج الى القوله المستطيله .
والصديري اصبح بوسط مدبب طويل من الامام وكان يبطن ويحشى بشعر الخيل على الصدر والبطن بحيث يعطيها بروزا وكانت اكمام الصديري واسعه وضاحه عند الاكتاف
اما لجاكيت وكانت تصنع مماثله للصديري وكانت اما باكمام مفتوحه على طول الذراع من الامام او بدون اكمام وتظهر منها اكمام الصديري
البنطلون كان الجزء العلوي من البنطلون الذي بدأ يصنع من قماش الصديري او الجاكيت في الفره السابقه يبطم ويحشى بشعر الخيل بحيث يتخذ شكلا منتفخا .
وكان كبار السن يلبسون معاطف طويله الى القدمين اما الشبان فكانوا يلبسون جرمله مستديره قصيره مبطنه او محلاه بالفراء او طرزه بالؤلؤ وخيوط الذهب والفضه .
الاحذيه ظهرت الكعوب كما كانوا يستخدمون عند خروجهم من المنازل بالاضافه الى احذيتهم الشباشب والقباقب
وغطاء الشعر : كان الشعر يبدو قصيرا في بدايه الفتره ثم طال قليلا في اواخرها او القبعات فكانت اما عاليه كالقمع وبحافه ضيقه تثنى الى اعلى او بيريه بحافه كالفتره السابقه وكان كلاهما يحلى بريش النعام او اللؤلؤ وفصوص الجواهر الكريمه .
ملابس النساء :
نفس التغيرات التي رايناها في ملابس الرجال على ملابس النساء كالحشو واتساع الارداف وزياده عرض الاكتاف والقوله الدائريه وكانت جونله الفستان العلوي تصنع مفتوحه من الامام لتظهر جونله تحتها من قماش ولون اخر .
وانتشرت الطريقه الاسبانيه في كل من انجلترى وفرنسى والمانيا
عاليه السبيعي
اما الاكمام فكانت واسعه ومفتوحه ومثلثه على طول الذراع من الامام وتحتها قطعه اخرى من لون القماش
الجوارب طويله مصنوعه من قماش الكتان دقيق النسيج ومحاك حسب شكل الساق يصنع له فتحتان عند مفصل القدم ومن الداخل تقفل بواسطه رباط
الحذاء له كعب مدبب متوسط الارتفاع وانتشرت موضته بسرعه كبيره زكانت الاحذيه يصنع لها مقدم (بوز) مربع شكل مرتفع عن الارض قليلا
او
نوع من الاحذيه لها نعال مرتفعه جدا من الفلين وكانت تستعمل من اجل زياده الطزل
لباس الرأس :
قبعه على طراز اقبطان تستخدم عند ركوب الخيل للنزه وعند الخروج للصيد وكانت توضع على الرأس اما فوق طاقيه بيضاء او فوق شبكه ذهبيه .